هدب العين

هدب العين تدل رؤيته في المنام على وقاية الدين. والهدب للعين أكثر وقاية من الحاجبين للقذى. وإن رأى أنه قعد في ظل هدب عينيه فإن كان صاحب دين وعلم، فإنه يعيش في ظل دينه وعلمه، وإن كان صاحب دنيا فإنه يأخذ أموال الناس ويتوارى. وإن رأى أنه ليس لعينيه هدب ...

أكمل القراءة »

هود عليه السلام

هود عليه السلام من رآه في المنام فيسلّط عليه قوم سفهاء جهال، ثم يظفر بهم، وينجو من شدة عظيمة، لقوله تعالى: (ونجيّناهم من عذاب غليظ). ومن رأى هوداً عليه السلام يرى رشداً وخيراً، وينجو قوم على يده.

أكمل القراءة »

الهُزَال

الهُزَال هو في المنام دليل على الفقر وضعف الحال. وإن كان الهزيل ملكاً دلّ على جدب عامه، وغلو أسعاره في بلده وضعف جنده. وقيل: الهزال مرض، وقيل: جوع. وربما كان الهزال من عشق وحزن.

أكمل القراءة »

هابيل

هابيل من رآه في المنام فإنه يُحسَد ويصيب من عدوه نكاية، وربما قُتِل بغير جرم. ومن رآه فإنه يطيع ربه، وتناله شدة وضعف بسبب امرأة أو ذي قرابة، ويدخله اللّه تعالى الجنة، وليكن على حذر من إخوانه.

أكمل القراءة »

هارون عليه السلام

هارون عليه السلام من رآه في المنام فانه خليفة لرجل يصيبه بسببه بلاء وخصومة. ومن رآه صار إماماً، وإن كانت له حاجة قضيت، ومن رأى هارون وموسى عليهما السلام فيهلك على يديه جبار ظالم، ومن رأى أحدهما وكان قاصداً حرباً فإنه ينتصر.

أكمل القراءة »

الهودج

الهودج هو في المنام يدل على المرأة، لأنه من مراكب النساء. وربما دلّ الهودج على الفرقة. انظر أيضاً المحفّة، وانظر المحمل.

أكمل القراءة »

الهيكل

الهيكل رؤية الهياكل والحروز في المنام تدل على الأمن من الخوف، والنصر على الأعداء. وتدل على الأولاد والأزواج والفوائد. وهياكل النصارى المتخذة في كنائسهم للعبادة تدل على القائم بالصلاة، وعلى ما يتلى من مزامير أو وصايا، وربما دلت رؤيتها على الصلاة والقربات.

أكمل القراءة »

الهواء

الهواء من رأى في المنام أنه قائم في الهواء بين السماء والأرض نال عزاً من سلطان وقدرة. ومن رأى أنه يمشي في الهواء عرضاً نال عزاً عظيماً ومالاً حلالاً، وإلاّ فإنه يسافر. ومن سقط من الهواء فإنه ييأس من أمر يقصده ويؤمله. وقيل: من سقط من الهواء وكان مهموماً فرج ...

أكمل القراءة »

الهلال

هو في المنام ولد ذكر أو ربح في التجارة. ومن رأى أهلة مجتمعة فإنه يحج، لقوله تعالى: (يسألونك عن الأهلة، قل: هي مواقيت للناس والحج). ومن رأى الهلال أحمر فإن المرأة تسقط حملها قبل تمامه. وإذا وقع الهلال على الأرض فهو ولد يولد. ويدل طلوع الهلال على صدق وعد، أو ...

أكمل القراءة »