7 أطعمة تخفف أعراض الحساسية مثل الطماطم والبصل

إذا كنت تعاني من الكحة والعطس والتهيج بسبب الحساسية الموسمية التي تؤرق حياة الكثير من الأشخاص لما تسببه من الكثير من الأعراض المؤلمة التي يصعب تجنبها خاصة عند تغيير فصول السنة، لا داعي للقلق حيث نعرض لكم في هذا المقال أطعمة تخفف أعراض الحساسية ومحاربة الأعراض الحادة للحساسية الموسمية بهذه الأطعمة.

الزنجبيل

تحدث العديد من أعراض الحساسية الموسمية بسبب الالتهاب، مثل تورم والتهاب الأنف والعينين والحلق، والتي تسبب الكثير من المضايقات للشخص، يمكن أن يساعد الزنجبيل في تقليل هذه الأعراض بشكل طبيعي.

حيث يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية المضادة للالتهابات، مما يجعله غذاءً مفيدًا حقًا للتخفيف من الحساسية الموسمية.

يمكنك إضافة الزنجبيل كتوابل إلى أطعمة مختلفة، مثل البطاطس أو المعجنات. أو اشرب شاي الزنجبيل في الصباح الباكر بوضع ملعقة من مسحوق الزنجبيل في الماء المغلي مع تحليته بعسل النحل الذي يساعد في تقوية المناعة.

الأسماك

توجد بعض أنواع الأسماك التي تعتبر من ضمن الأطعمة التي تخفف من أعراض الحساسية، حيث تحتوي التونة والسلمون والماكريل على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب بشكل فعال وهي السبب الرئيسي للحساسية الموسمية.

أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من النساء في اليابان أن النساء اللائي تناولن المزيد من الأسماك كان لديهن مستويات أقل من حمى القش ، والمعروفة أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي.

وللحصول على أفضل النتائج من حيث الوقاية من أعراض الحساسية عليك تناول وجبتين من الأسماك كل أسبوع.

البصل

يعتبر البصل مصدرًا طبيعيًا جيدًا لمادة الكيرسيتين (مضادات الهيستامين الطبيعية)، مما يساعد في تقليل الحساسية الموسمية.

سيقلل الطهي من محتوى الكيرسيتين في البصل، لذلك يوصى بتناوله نيئًا حيث يمكن أكله مع الوجبات سواء في وجبة الإفطار أو الغذاء كما يمكنك إضافته إلى السلطات وذلك للحصول على اقصى استفادة منه.

الكركم

الكركم من التوابل الغنية بمركب الكركمين المضاد للالتهابات، مما يساعد على تقليل التورم والتهيج الناجمين عن التهاب الأنف التحسسي.

لذلك ينصح بإضافة الكركم كتوابل لكل الأطعمة كما يمكن إضافته على المعجنات وذلك لتحقيق أقصى استفادة منه.

الطماطم

بالإضافة إلى كونها غنية بفيتامين ج، تحتوي الطماطم متوسطة الحجم أيضًا على 26٪ من القيمة اليومية الموصي بها لفيتامين سي بالإضافة لمركب اللايكوبين هو أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في تخفيف أعراض الالتهاب.

من المهم ملاحظة أن الجسم يمتص اللايكوبين بسهولة عند تناوله من خلال الطعام المطبوخ، لذلك فإن اختيار الطماطم المعلبة أو المطبوخة يمكن أن يزيد من امتصاص اللايكوبين.

البروكلي

يعتبر البروكلي من أفضل الخضروات التي تحمي جسم الإنسان من الملوثات المسببة للحساسية ويمكنك طهيه أو إضافته إلى سلطة لذيذة.

البطاطا الحلوة

يمكنك تجنب الحساسية الموسمية عن طريق استخدام البطاطا الحلوة التي تحتوي على بيتا كاروتين الذي يحمي الجسم من أعراض الحساسية ويقلل من شدة الأعراض.

وتتميز البطاطا الحلوة بكثرة طرق لتجهيزها وطبخها وبطعمها اللذيذ المحبب للكثير من الأشخاص لذا ينصح بأكلها بكافة الطرق للوقاية من أعراض الحساسية.

وفي النهاية نود أن ننصح مصابي أمراض الحساسية بضرورة أكل الأطعمة الموضحة بالمقال طوال أيام العام وخصوصاً في أيام الربيع والخريف حيث أنه في هذه الأيام تكثر مسببات الحساسية مما تؤثر كثيراً على الأشخاص مصابي الحساسية لذا يفضل مقاومة الحساسية الموسمية بالأطعمة التي تخفف من أعراض الحساسية بدلاً من الإكثار من الأدوية التي لا تجدي نفعاً بل تؤثر في النهاية على وظائف الجسم.

https://www.healthline.com/health/seasonal-allergies-best-foods