20 طريقة طبيعية للتخلص من سموم الجسم

السموم المتراكمة في جسم الإنسان تقيد نشاطه وحيويته لما لها من تأثير سلبي على الصحة والحياة وهناك طرق طبيعية للتخلص من سموم الجسم، والسموم قد تهدد صحتك، ويجب عليك التخلص منها من أجل استئناف الأنشطة وزيادة طاقتك ووعيك النشط والانفتاح، وتستمر كفاءة جهاز جسمك في التحسن، فالكبد والكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان، والتي تلعب دورًا فعالًا في التنقية، في هذه الحالة، يجب أن يكون التركيز على جميع الإجراءات التي تجعلها تعمل بشكل فعال ولا يتعرضا لخلل أو تلف، وهنا سوف نتناول أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من سموم الجسم.

أسباب السموم بالجسم

الجسم مليء بالسموم والفضلات لأسباب مختلفة منها :

  • عدم شرب الماء بكثرة.
  • عدم ممارسة الرياضة يومياً وقلة الحركة.
  • وجود بعض الخلل في الكبد أو الكليتين.
  • التعود على نظام غذائي خاطئ.
  • كثرة تناول الأطعمة المحفوظة.
  • الكثير من الأدوية يبقى أثارها السامة بالجسم لفترات طويلة.
  • كثرة تناول الوجبات السريعة.

الطرق الطبيعية للتخلص من سموم الجسم

يوصى باتباع بعض الخطوات حتى يتخلص الجسم من الفضلات والسموم المسببة للأمراض، ومنها الطرق التالية:

  1. تناول أطعمة صحية ومتوازنة تحتوي على مكونات كيميائية أقل بكثير من المنتجات الكيميائية الصناعية.
  2. بالإضافة إلى الفواكه الطازجة العامة، وخاصة التفاح، يتم التركيز على تناول الكثير من الخضار، مثل الخيار والطماطم والخس وغيرها، وجعل الليمون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي للإنسان.
  3. اشرب الحليب وتناول منتجات الألبان مثل الجبن.
  4. استخدام زيت الزيتون له فوائد صحية وغذائية عديدة.
  5. اشرب مجموعة متنوعة من السوائل وخاصة العصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال وعصير الليمون والتي تعتبر عادة منظفات للسموم في الجهاز الهضمي وجسم الإنسان.
  6. الإكثار من شرب الماء حيث يعتبر الماء أقوى طارد للسموم والفضلات البشرية خاصة عند شرب الماء بعد الاستيقاظ وقبل الفطور فهو ينقي الجسم، وينصح بشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  7. التقليل من المنشطات مثل النسكافية والقهوة والشاي والمشروبات الغازية.
  8. تجنب جميع أنواع المشروبات الكحولية.
  9. الحرص على تناول الأسماك الطازجة.
  10. ضرورة التوقف عن التدخين والمخدرات.
  11. ممارسة الرياضة بانتظام كل يوم، لأن هذه التمارين يمكن أن تحفز الجسم وتطرد السموم والطاقة السلبية من الجسم على شكل قوة عضلية وعرق.
  12. يمكن للساونا المستمرة أن تفرز العرق من المسام وتزيل الخلايا الميتة وتزيل الفضلات من الجسم.
  13. يمكن لشرب الأعشاب الطبيعية بعد الغليان طرد السموم ومسببات الأمراض، مثل البابونج والنعناع والمريمية والزعتر والعديد من الأعشاب الأخرى ذات التأثيرات البارزة.
  14. تناول المكسرات غير المحمصة أو غير المملحة، يحتوي على سلسلة من القيم الغذائية التي يمكن أن تساعد الأعضاء على التخلص من السموم.
  15. الحرص على تناول الكثير من البقوليات ووضعها على المائدة كل يوم، مثل القمح في الخبز، أو نوع من الحساء المصنوع من الشوفان والفول والعدس.
  16. ينصح بفرك الجسم بالكامل بملح البحر العضوي لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ التي قد تسد مسام الجلد، وهو عضو مهم لإزالة السموم من الجسم.
  17. تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم ليلاً، ما يعادل 7-9 ساعات في الليلة، لتحفيز الدماغ على تنظيم عملية تراكم السموم طوال اليوم، وقلة النوم لن يمنح الجسم وقتًا كافيًا لإزالة السموم، مما سيؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.
  18. يجب تقليل تناول الأملاح لمنع احتباس سوائل الجسم التي تسبب التورم، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا تم احتباس السوائل في الجسم بسبب تراكم الأملاح، فيوصى بشرب الكثير من الماء وتناول مصادر غنية بالبوتاسيوم مثل البطاطس والموز والسبانخ.

باتباع هذه الطرق الطبيعية يتخلص الجسم من أي سموم موجودة بع لينعم الإنسان بحياة سعيدة خالية من الملوثات والأمراض.

المصادر

https://www.health.com/mind-body/healthy-detox-moves

https://www.popsci.com/story/health/how-to-detox/