الرئيسية / تفسير الأحلام بالقرآن والسنة

تفسير الأحلام بالقرآن والسنة

ان اول ما ابتدئ الوحي كان عبارة عن الرؤيا الصادقة وكان ذلك قبل نزول جبريل علية السلام بالوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في كتب السيرة عن عائشة رضي الله عنها أنها حدثته : أن أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة ، حين أراد الله كرامته ورحمة العباد به ، الرؤيا الصادقة ، لا يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا في نومه إلا جاءت كفلق الصبح قالت : وحبب الله تعالى إليه الخلوة ، فلم يكن شيء أحب إليه من أن يخلو وحده .
فذلك يدل على اهمية تناول الرؤيا في الاسلام وتتميز الرؤيا بانها قصيرة وواضحة المعالم ويوجد فيها رمز واحد بارز ذو دلالة عند المعبرين، مثل رؤية نزول المطر او سطوع الشمس او سقوط القمر وغير ذلك من دلالات الرؤى، ففيها رمز واضح مثل الشمس وصفة لها وهو السطوع ومن هنا يحاول المعبر تفسير الرؤيا بناء على ذلك، اما ان يكون الحلم عبارة عن احداث كثير بان ذهب الى مكان وقابل شخص ما وذهب الى مكان اخر وقابل ناس اخرين وذهب الى مكان ثالث وحدثة بة احدات اخرى، فاغلب الظن ان هذا عبارة عن اضغاث احلام وليس برؤيا.

تفسير رؤية الابرة:

الابرة قد تدل على المرأة، وقد تدل على رجل صالح يصلح بين الناس ويرشدهم الى صلاح دينهم ودنياهم، ومن راى انة يصلح ثوبة فهذا دليل على اصلاح حالة ودينة وانة سيتوب من بعض المعاصي او يقلع عن بعض الذنوب، ومن راى ان الابرة قد تحطمت فذلك يدل على بعض صعوبات في حياتة وفي ابنائة او زوجتة، واذا راى ان ابرة رجل فان ذلك قد يدل على الزوجة وان كان متزوج فقد يدل على ان امراتة ستلد بنتا.

تفسير رؤية البنفسج:

يدل رؤية في المنام على الخير والجمال مثل المرأة الجميلة، وقد يدل على انة سيلد ولد يسبب لة نكد او كثير الامراض

تفسير رؤية التل:

يدل التل او كل ما ارتفع عن الارض بارتفاع شان الشخص الذى راى المنام فقد يدل على زيادة في الرزق او علو في العلم والشان، وان كان رجل اعزب دل على زواجة من سيدة من اسرة عريقة وكبيرة ذو شان، وان كان هذا التل او المكان المرتفع ملئ بالخضرة فيدل ذلك على حسن الدين وزيادة الايمان والتقوى، ومن نزل من على التل الى مكان اكثر انخفاضا دل ذلك على زيادة في صعوبة الحياة او الامراض لانة نزل من شئ عال الى شئ منخفض فدل ذلك على انخفاض الحال، وان كان التل محاط بالاشياء القذرة فدل على امر سئ او الدنيا او الزوجة السيئة.

تفسير رؤية الحديد:

قال الله سبحانة وتعالى ﴿وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾(الحديد:25).
فالحديد يدل على القوة والشرف والجاة ويزداد قوة بعد ضعف، ون اكل الحديد فيدل على انة انسان يغتاب الناس فعلية التوبة الى الله، ومن راى الحديد لان في يدة دل ذلك على العز وتيسير الامر وزيادة الرزق، فبشكل عام رؤية الحديد فية الخير لان فية القوة.

تفسير رؤية الرخام:

الرخام هو من الاحجار الجميلة التى يتم اتخاذها لتزيين القصور والفلل والشقق، فمن راى ذلك دل على زيادة الرزق والغنى عن الناس وتيسير الحال، ويدل على التزوج والحصول على الابناء والبنات الصالحين وزيادة في المكانة الاجتماعية.

تفسير رؤية شرب السم:

السم فية شر كثير لانة في الحياة يؤدى الى الموت، فمن راى انة شرب السم فان ذلك يدل على المشقة والنكد، واذا قام باعطاء السم لاحد فقد يدل على الزنى بزوجة من سقاة السم.

تفسير رؤية الشلل:

هو في الحياة يؤدى الى المصاعب والعجز وفقدان احد اجزاء الجسم، وكذلك من راى في منامة ان يدة او رجلة شلت دل ذلك على المتاعب والهم، وقد يدل على فقدان احد الاخوة الرجال او النساء.

تفسير رؤية الطاحونة:

الطاحنة تستخدم في الحياة لكل خير فمنها يطحن القمح لاستخراج الدقيق الذى فية معايش الناس، وكذلك في المنام فقد يدل على العلم النافع والرزق الحسن، وقد يدل على الزواج وانجاب الاولاد، وان طحنت الناس فيدل على المشقة وصعوبة العيش، وان كان الطحونة تدور وهي فارغة دل ذلك على قلة الرزق والابتلاء في البلاد.
والله اعلم